واشنطن تعزز دعمها لإسرائيل: حاملة طائرات أميركية بطريقها لسواحل البلاد

واشنطن تعزز دعمها لإسرائيل: حاملة طائرات أميركية بطريقها لسواحل البلاد

  • واشنطن تعزز دعمها لإسرائيل: حاملة طائرات أميركية بطريقها لسواحل البلاد

دولي قبل 7 شهر

واشنطن تعزز دعمها لإسرائيل: حاملة طائرات أميركية بطريقها لسواحل البلاد

في محادثة هي الثانية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية خلال أقل من 24 ساعة، بايدن يؤكد على "دعم الولايات المتحدة غير المشروط لدولة إسرائيل"؛ فيما رجح وزير الخارجية الأميركي، "الإعلان عن مساعدات أميركية إضافية لإسرائيل في وقت لاحق من اليوم".

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأحد، أنها تعمل على تزويد إسرائيل بـ"معدات وموارد إضافية، بينها ذخائر"، فيما قررت واشنطن تحريك حاملة طائرات أميركية إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، دعما لإسرائيل، بما في ذلك تعزيز أسراب الطائرات الأميركية المقاتلة في المنطقة.

جاء ذلك في أعقاب التوجيهات التي أصدرها الرئيس الأميركي، جو بايدن، بتقديم "دعم إضافي" لإسرائيل، وفق ما أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم، دون إعطاء مزيد من التفاصيل، فيما أصدرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، بيانا منفصلا، أكدت فيه تقارير صحافية حول تقديم ذخائر ومعدات لإسرائيل وتعزيز القوات الأميركية في الشرق الأوسط.

وجاء في بيان صدر عن الرئاسة الأميركية، في أعقاب مكالمة هاتفية بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي، بايدن، أن "الرئيس أمر بدعم إضافي لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإرهابي غير المسبوق لحماس"، كما أفاد البيت الأبيض بأن بايدن أبلغ نتنياهو أن مساعدة عسكرية أميركية إضافية "في طريقها" إلى إسرائيل.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في بيان منفصل، تقديم ذخائر إلى إسرائيل وتعزيز قواتها في المنطقة، ونقل البيان عن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أن "حكومة الولايات المتحدة ستزود قوات الدفاع الإسرائيلية، على وجه السرعة، بمعدات وموارد إضافية، بينها ذخائر".

وأضاف أنه وجه حاملة الطائرات "يو إس إس جيرالد آر فورد" والسفن الحربية المرافقة لها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، وأن واشنطن تعمل على تعزيز أسراب الطائرات المقاتلة في المنطقة؛ وكانت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية قد ذكرت أن واشنطن تعتزم تحريك حاملة طائرات وتقريبها من سواحل البلاد، للتعبير عن دعمها لإسرائيل.

بدروه، قال البيت الأبيض إن "مسؤولي الأمن القومي أطلعوا بايدن ونائبته كامالا هاريس، على الوضع في إسرائيل في وقت مبكر اليوم، وسيواصلان تلقي تحديثات". وأضاف البيان أن مسؤولي البيت الأبيض سيبقون أيضًا على اتصال مع الإسرائيليين و"نظرائهم في أنحاء المنطقة".

وفي وقت سابق اليوم، أجرى نتنياهو، محادثات هاتفية هي الثانية خلال أقل من 24 ساعة مع الرئيس الأميركي، الذي شدد خلالها على دعم إدارته "غير المشروط" لإسرائيل، فيما تكثفت الاتصالات رفيعة مستوى بين الجانبين لتقديم مساعدات عسكرية أميركية لإسرائيل خلال معركة "طوفان الأقصى" مع فصائل المقاومة في قطاع غزة.

وجاء في بيان صدر عن مكتب نتنياهو أنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الأميركي، بايدن، "بعد محادثهما التي أجريت الليلة الماضية"؛ وأضاف أن "الرئيس الأميركي كرر دعم الولايات المتحدة غير المشروط لدولة إسرائيل".

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة ستعلن "على الأرجح" اعتبارا من الأحد، عن تفاصيل مساعدة عسكرية جديدة لإسرائيل في أعقاب الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة، تحت عنوان "طوفان الأقصى".

وصرح بلينكن، صباح الأحد، لشبكة "سي إن إن": "ننظر في الطلبيات المحددة الجديدة للإسرائيليين. أعتقد أنكم ستعلمون اليوم على الأرجح بالمزيد عن هذا الموضوع"؛ وأوضح أن إعلانا أميركيا قد يصدر الأحد، لكنه أقر بوضع مؤسسي معقّد للإدارة بسبب الشلل في مجلس النواب بعد عزل رئيسه الجمهوري الأسبوع الماضي.

وأشار بلينكن إلى أن الرئيس باراك أوباما أبرم اتفاقا مع إسرائيل في عام 2016 "لتقديم 3,8 مليارات دولار من المساعدات العسكرية سنويًا". كما لفت إلى تقارير تفيد بأن أميركيين من بين ضحايا الهجمات، قائلا "نعمل على التحقق من ذلك".

وتكثفت الاتصالات الرفيعة المستوى بين المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين بعد الهجوم المباغت الذي شنته حماس من قطاع غزة، وأجرى الجانبان "مناقشة معمّقة" للاحتياجات العسكرية، بحسب ما أكد مسؤول رفيع في البيت الأبيض، أمس السبت، فيما تواصل واشنطن جهودها لدعم إسرائيل و"احتواء التصعيد".

وبحسب بلينكن، فإن "الإدارة الأميركية بأكملها تجري بأكملها اتصالات في المنطقة بأسرها، وخارجها، لحشد الدعم لإسرائيل وضمان أن تستخدم كل دولة كل الوسائل المتاحة لها، وكل النفوذ الذي تتمتع به، لانسحاب حماس ولضمان ألا يندلع النزاع في أماكن أخرى".

وردا على سؤال عن نية حماس المحتملة تعطيل الحادثات التي تجري بوساطة واشنطن، والرامية إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسعودية عبر قيامها بهذه الأعمال العسكرية، قال وزير الخارجية الأميركي: "قد يكون ذلك جزءا من الدافع. انظروا، من يعارض تطبيع العلاقات؟ حماس وحزب الله وإيران. لذلك لن يكون الأمر مفاجئا".

وكان موقع أكسيوس" الأميركي، قد نقل عن مسؤول إسرائيلي رفيع، أن نتنياهو توجه إلى الرئيس الأميركي، بايدن، خلال مكالمة هاتفية أجرياها في وقت سابق السبت، بالحصول على "مساعدة أميركية طارئة لتمويل شراء صواريخ اعتراضية لمنظومة القبة الحديدية

التعليقات على خبر: واشنطن تعزز دعمها لإسرائيل: حاملة طائرات أميركية بطريقها لسواحل البلاد

حمل التطبيق الأن